كيف أتعلم التسويق الإلكتروني؟

درست التسويق كتخصص جامعي في البكالوريوس ثم في الماجستير في التسويق أيضاً، وحصلت على عدة وظائف في مجال التسويق الالكتروني آخرها في أكبر شركة للتسويق الالكتروني في العالم (جوجل)، لذلك سأخبرك عن تجربتي في تعلم التسويق الالكتروني:
بداية، مقدمة لا بد منها: الدراسة الأكاديمية للتسويق تبني لك منهجية لتنطلق منها في تفكيرك عندما تحاول حل المشاكل، لكنها في الغالب تبني لك عالماً طوباوياً يعطيك تصوراً أنك حين تتخرج فستصبح قادراً على حل مشاكل شركات الأرض والكواكب المجاورة.
لذلك فالدراسة الأكاديمية مهمة، لكنها ليست كل شيء، فمن وجهة نظري فإن الخريج الجامعي الجديد في مجال التسويق لا يمكنه حل المشاكل التسويقية التي قد يتمكن من حلها شخص لم يدرس التسويق أبداً بل مارسه لمدة عامين. لكن الدراسة الأكاديمية تليها الممارسة ستمكنك من التميز في مجالك..
للبدء بتعلم التسويق الالكتروني بعيداً عن الجامعة:
أنصحك بدورات مهارات من جوجل ، حيث تتمكن فهم أساسيات التسويق الالكتروني ومفاهيمه، وإذا كنت تتقن الانجليزية، أنصحك بمشاهدة الدورات على موقع Google Digital Garage حتى تتمكن من فهم تلك المفاهيم بالانجليزية ولتفتح لنفسك أبواباً أكثر من خلال دورات أخرى على منصات مختلفة.
إذا كنت تتقن الإنجليزية أنصحك بالانتقال للخطوة التالية وتعلم فيسبوك من خلال منصة Blueprint.
إذا أتممت فعلاً الدورات في الموقعين أعلاه (وهي مصممة حسب مستوى الصعوبة والتقدم)، فتكون حينها قد فهمت معظم أساسيات التسويق الالكتروني، ويتبقى لك التطبيق.
إذا أردت الانتقال لخطوة أكثر تقدماً، أنصحك بدراسة المواد الرئيسية على أكاديمية Hubspot (للأسف فقط بالإنجليزية. أنصحك بشهادتي Inbound Marketing و Content Marketing.
عند إتمام هذه الدورات تكون قد فهمت أساسيات الإعلانات المدفوعة على جوجل وفيسبوك (انستغرام ويوتيوب ضمناً)، وستتمكن من فهم طرق إدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، كما ستتمكن من تحسين المواقع وتهيئتها لمحركات البحث من خلال المحتوى والتسويق "الداخلي!" (inbound).
في هذه المرحلة يمكنك كذلك أن تتعلم على أدوات إضافية ستساعدك في عملك مثل Google Analytics و Google Tag Manager.
هل ستصبح مسوقاً إلكترونياً ناجحاً عند إتمامك لكل هذه الدورات؟
قطعاً لا!! لكنك ستتمكن من بناء مفاهيم وتأسيس أرضية خصبة للانطلاق عند بدايتك في أي وظيفة في مجال التسويق الإلكتروني، واحرص أن تحصل على وظيفة في هذا المجال (ولو عن طريق فترة تدريب مجاني في الشركة)، لتثبت هذه المعلومات، ولتتمكن من استخدام ما تعلمته في السياق الصحيح.
تمنياتي لك بالتوفيق.

جديد قسم : التسويقية المحترفة